الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيرة الهلالية كاملة مكتوبة ( الجزء الاول )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Hamdi
.:: مؤسس الموقع ::.
avatar


معلومات العضو

مُساهمةموضوع: السيرة الهلالية كاملة مكتوبة ( الجزء الاول )   الجمعة 19 يوليو 2013, 12:59 pm

السيرة الهلالية كاملة مكتوبة

حصريا على منتديات كراكيب تقدر تتابع كل رويات السيرة الهلالية
وتحمل شرايط السيرة الهلالية , كل ماتتمناه هتلاقيه عندنا
لمذيد من شرايط السيرة تقدر تدخل قسم السيرة الهلالية
على منتديات كراكيب
من هنـأ‘إ ~~~>
السيرة الهلالية - شرايط السيرة - السيرة الهلالية كاملة - روايات السيرة


مقدمة
السيرة الهلالية ملحمة عربية بإتساع الوطن العربي
إمتزج فيها التاريخ بالخيال و الحقيقة بالإسطورة
وهي تعادل الإلياذة عند العرب
السيرة تمجد قيم الشجاعة والبطولة و الشرف و النخوة
حني صارت شخصيات السيرة و أحداثها مضرب الأمثال
وتعتبر واحدة من السير الشعبية العربية الأقرب إلى ذاكرة الناس، و الأكثر رسوخاً في الذاكرة الجمعية. وتبلغ نحو مليون بيت شعر.
وهي عبارة عن ملحمة طويلة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال أبطال السيرة الهلالية، و تبدأ جذورها في سيرة الزير سالم جد الهلالية. ثم تمتد لتشمل تغريبة بني هلال و خروجهم إلى تونس.
ومن السيرة الهلالية تتفرع قصص كثيرة مثل قصة الأمير أبو زيد الهلالي و قصص أخته شيحة المشهورة بالدهاء والإحتيال، و سيرة الأمير دياب بن غانم الهلالي، و قصة زهرة ومرعي وقصة عزيزه ويونس و غيرها من السير المتراصة التي تشكل في مجموعها ما يعرف بسيرة بني هلال.
والسير الشعبية هي من أهم مصادر الثقافة في أرياف البلاد العربية، وخصوصاً إذا ما أخذ نا في الإعتبار نسب الأمية المرتفعة.
ويسمى المهتم بالسيرة الهلالية: مضروب بالسيرة. ومنهم الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي.

شعراء السيرة الهلالية في الوجه القبلي

أسلوب شعراء الصعيد في تقديم الملحمة هو المربع. فبعد أن تبدأ المقدمه بقصائد مدح الرسول والزهد في الدنيا وطلب المغفرة من الله، يبدأ القص في السيرة ذاتها بالمربع. والمربع بيتان من الشعر يتكونان من أربع شطور مستقلة ومتصلة في ذات الوقت. تتشابه قافيتا الشطر الأول والثالث من جانب، والثاني والرابع من جانب آخر.
جابر أبو حسين
( 3 نوفمبر 1913 في قرية آبار الوقف، مركز أخميم، محافظة سوهاج - 1980) - اكتشفته قبيلة الأشراف (

سيد الضوي (16 فبراير 1934 قوص، محافظة قنا
عز الدين نصر الدين (البلينا محافظة سوهاج (

)أبو الوفاعبد الباسط أبو نوح (البلينا سوهاج

عطا الله شوقي القناوي (قنا)
النادي عثمان (أبو الجود ، الأقصر، محافظة قنا)

شعراء السيرة الهلالية في الوجه البحري

معظمهم من الغجر. ويغنونها في صيغة موال مصري، مربع أو مسبع أو مثمن أو محبوك الطرفين. ويتكون من إثنى عشر بيتاً.
(مبروك الجوهري (النوايجة، مركز دسوق، محافظة كفر الشيخ

فوزي جاد (البكاتوش، مركز دسوق، محافظة كفر الشيخ(

بنو هلال

ينتسبون إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن بن قيس بن عدنان كبرى القبائل العربية من حيث العدد والتفرعات على الاطلاق, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن الاول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي الجزيرة العربية طيلة العهدين الاموي والعباسي . وقد تسببت الصراعات الطويلة بين القبائل العدنانية "القيسية"والقبائل اليمانية في اضعاف واسقاط العديد من الدول والممالك الاسلامية لاسيما دولة بني امية وامارة الاندلس. وقد ساهمت قبيلة بني هلال في كل هذه الصراعات إلى ان انتهى بها الحال كمؤيد للقرامطة وهي حركة باطنية ارتكبت العديد من الفظائع لاسيما في البحرين ( شرق الجزيرة العربية بالكامل كان يسمى البحرين ) او في الحجاز او نجد.
والحقيقة ان تاييد قبائل بني هلال وغيرهم من القبائل لحركة القرامطة لم يكن نابع من منطلق عقدي فهم لم يكن يهمهم كبدو اي مسألة عقدية ويكفي ان يصلي احدهم ليعتبر تقيا وملتزما وقد دخل القرامطة في صراع مع الدولة الفاطمية في منطقة الشام ادي بالفاطميين للقضاء على القرامطة وترحيل اشياعهم من القبائل إلى مصر ومنطقة شرق النيل بالتحديد حيث بقوا لفترة من الزمن تربوا على القرن إلى ان حصل تمرد من قبل والى افريقيا المعز ابن باديس فما كان من الخليفة الفاطمي الا ان رماه بقبائل بني هلال ومن معهم طبقا لنصيحة وزيره اليازوري فكانت ماسمي فيما بعد في التاريخ الاسلامي بهجرة بني هلال التي دخلت بدورها إلى التراث العربي فيما سمي بتغريبة بني هلال الملحمة العربية الوحيدة التي تروى من المغرب وحتى البحرين وقد ادى دخول جموع قبائل قيس عيلان المتمثلة في بني سليم وبني هلال وجشم وعدوان وفزارة و المعقل وبعض البطون من عدد من القبائل العربية القادمة من الجزيرة ادت إلى تعريب المنطقة الواقعة بين الاسكندرية والمغرب بنسبة 90% وانتشرت بطون بني هلال وبني سليم وتوزعت وفرقتها الحروب والكروب والكثرة والى سبعينيات القرن المنفرط كانت نجوع هذه القبائل تتجول في افريقيا الشمالية.
على إنه ظلت لبني هلال بقية في مصر حتى اليوم، و قد ذكر القلقشندي و الحمداني وجودهم بصعيد مصر و قد عاشا في العصر المملوكي بينما التغريبة تمت في العصر الفاطمي.

ولم تنتقل قبيلة بني هلال جميعها.بل ان بعض بطون هذه القبيلة فضل البقاء في نجد بالرغم من الجفاف الشديد.

وخلقت تغريبتهم وحروبهم الطاحنه مع الزناتي حاكم تونس من الاشعار والقصائد ما يشيب له الرأس فقد بلغت أبيات الشعر ما يقارب المليون بيت وكانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها "شكر الهاشمي" صاحب مكة الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم.

ولا يزال لهم بقية في المغرب العربي ولكن اكثرهم قد اختلف عليه النسب بسبب التداخل القوي مع اهل المغرب ويصعب تحديد الهلالي في بلاد المغرب الا ما ندر. وبقيتهم في الجزيرة العربية فهم بعض بطون قبيلة "سبيع" الوقت الراهن.والذين فضلو البقاء في نجد

بنو هلال في مصر
حاليا يوجدون بقرية نجع هلال بمركز ادفو محافظة اسوان بصعيد مصر
حيث يتعايش عدد كبير من القبائل العربية التى استقرت منذ أمد بعيد,
تتوزع هذه القبيلة الى عدة بطون وعشائر منها على سبيل المثال لا الحصر:
العزايزة والكوايد والجواويد والمقالدة والرشاوين والدروعة والمناوية.
وتنقسم المناوية الى عدة عائلات مثل المجلبين والبلالات وابناء سليم وابناء عطية والدريسات والقراقير والغوال والبدورة.

بنو عقيل أو العقيليين

نسب القبيلة
ذكر العلامة القلقشندي في صبح الأعشى، ونهاية الأرب أن العقيليين بطن من ثعلبة من طيئ القحطانية، وبعد خروج ثعلبة وبطونها سكنت قادمة من نجد في فلسطين ثم نزلوا إلى سيناء ومصر في عهد الدولة الأيوبية.
كما ذكر أحمد لطفي السيد ونعوم بك شقير عن العقايلة بأنها من قبائل ساحل سيناء الشمالية في منطقة قاطية، ونزل منهم في وادي النيل في الشرقية بمركز فاقوس وصعيد مصر. ومن أشهرعشائرها:
الكليبات، والنجاتية والفراجوة.

بنو عقيل أو العقيليين في مصر
هم من بطون قبيلة طئ,دخلوا إلى أرض مصر إبان حكم السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي قادمين إليها من فلسطين ومعان بجنوب الأردن والتي إستقروا بها زمنا حيث كانت معان تنقسم إلى معان الشمالية ومعان الجنوبية وكانت لهم معان الشمالية ,وهم في الأصل كانوا قد هاجروا إلى معان من موطن طئ بجزيرة العرب وهو المنطقة الواقعة بين جبلي أجا وسلمى(مدينة حائل حاليا (

ولقد إستعان بهم السلطان الناصر صلاح الدين ومن بعده السلطان المظفر سيف الدين قطز والسلطان الظاهر بيبرس البندقداري في تأمين حدود مصر الشرقية من ناحية سيناء ضد الصليبيين,نظرا لما عرف عنهم من شدة بأسهم في القتال,وأقطعهم السلطان الظاهر بيبرس منطقة شمال سيناء وناحية الصالحية وفاقوس بشرق الدلتا..

وكان منهم أيضا حملة الراية والبوق أو النفير في جيش السلطان المظفر سيف الدين قطز خلال معاركه مع التتار.

حاليا يتواجد معظمهم في محافظة شمال سيناء بمصر وتحديدا في منطقة بالوظة وقاطية والعريش.

وأيضا يتواجد العقيليون في محافظة الشرقية وتحديدا في قرية كفر الحاج عمر التابعة لمركز فاقوس.
ومن العقيليين في محافظة الشرقية أيضا يوجد الفراجوة( آل فرج بن عقيل )ويسكنون بقرية المحمدية التابعة لمركز منيا القمح.

أما في صعيد مصر فمن العقيليين يوجد آل ضبع وآل سليمان وآل فرج في قرية بني فيز وفي القرى الأخرى بدائرة مركز صدفا التابع لمحافظة أسيوط.

جابر X الأبنودي

أولاً أحب أن أقول أنني لست من هواة الدخول في مناقشات من نوع هذا طيب وهذا خبيث؛ أو في مناقشات غرضها وضع أحكام نهائية على أخرين. لكن سبب دخولي هنا أن هذه الهواية قد أصبحت أو كادت أن تصبح عادة عربية. أقصد عادة أن نقوم بالحكم على بعضنا البعض ونقوم بتقسيمنا إلى ملائكة وشياطين، حسن وقبيح، أخلاقي وغير أخلاقي، وطني أو عميل، ... إلخ.
ثانياً: أنا لا أعرف الخال عبد الرحمن ولا العم جابر بصفة شخصية، ولا أنا قريب من أي منهما. ومعلوماتنا كلنا تقريباً عن الموضوع مستقاة بالكامل تقريباً من الإعلام؛ وهي معلومات متضاربة ومتناقضة وغير كاملة.
ثالثاً: أنه لا عبد الرحمن ولا جابر هو من قام بتأليف أو حفظ الملحمة، فالملحمة قائمة ومتداولة منذ مئات السنين، وليس في مصر وحدها بل أيضاً في بلاد الشام والعراق؛ وهناك آراء تدعي أن أرض الفرات أصلها؛ مع الاعتراف لمصر بفضل احتضانها في العقود الأخيرة وتمصيرها وغنائها بلهجات قراها وأبنائه والله أعلم
رابعاً: شكراً لعم جابر مجهود عمره وشقائه وحفظه أمانة توارثها وغنائها وهذا شيء لم يكن ليقدر عليه الخال عبد الرحمن أبداً. وشكرا للخال عبد الرحمن توثيق حفظها كتابة ونشراً بأكثر من نسخة، (غير نسخة جابر ابو حسين أيضاً هناك نسخاً كثيرة أكمل الأبنودي جمعها) علها تبقى عمراً أطول، دون وهن أو سحن. وهذا عمل لم يكن ليقدر عليه عم جابر أبداً.
خامساً: أن كلاهما قد ربح ما عمل لأجله. عم جابر عاش عمراً مديداً مرتزقاً منها بقدر ما أراد وبقدر ما أراده له ربه. وأجره (أكبر أو أصغر يكون) ليس في هذه الدنيا. والخال عبد الرحمن قد أخذ ما عمل لأجله أيضاً. ربما كان عم جابر والملحمة سبباً لاتساع رزقه وشهرته (وهو لم يكن معدماً أو منكوراً قبلها)؛ ولكن حتى لو كان كذلك فهذا لم يكن فضلاً مَنَّ عليه به عم جابر وأعطاه إياه بمقابل معلوم أو بأجر أو عقد لم يوف به الخال عبد الرحمن؛ بل كان تلاقياً في رغبة وعمل؛ أخذ منه كلاهما ما خطط له واجتهد إليه وقبل به.
سادساً: نحن مستمعون ومستمتعون ومستهلكون لفن عم جابر ومجهوده في الملحمة وفن الخال ومجهوده بها. ونشكرهما على ذلك ونحبهما كلاهما لهذا. ونحن لسنا قضاة ولا محكمين في مسألة أخلاقية لا نعلم عنها شيئاً. ولا نريد أن نصبح كهؤلاء الذين قاموا بالمظاهرات ضد كتب لم يقرأوها، أو كمن حاول طعن نجيب محفوظ دون أن يقرأ روايته التي ظنها كفراً. ولا كمن يقف في الجانب الأخر مدافعاً عن أشياء وأناس لا يعرف عنهم شيئاً.
سابعاً: النوايا في علم الله؛ والرزق من عنده، وقيمة الفن لم تكن أبدا تقدر بالثمن المدفوع فيه.
ثامناً: الفن الجيد لا يأتي بالضرورة من إنسان جيد؛ والفن السيء لا يأتي بالضرورة من إنسان سيء. ونحن لسنا في موقف الحكم على فنون الناس بأذواقنا ذاتها ولا في موقف الحكم عليهم بنفوسنا الجاهلة وعقولنا القاصرة وعلمنا القليل.

وأدعو بالرحمة على الإثنين، فالرحمة جائزة على الميت والحي.
بل أننا حتى لا نعرف في الحقيقة من هو الميت ومن هو الحي.


نبداء على بركة الله

الاراضى الحجازيه من 850 سنه صحراء مترامية الاطراف بحر من الرمال لا يستطيع السير فيها الا من يعرفها والا حكم على نفسه بالموت المؤكد .
وقف الفارس ينظر الى املاكه الممتده امامه . كان حزينا فقد الهته الحروب والمنازلات حتى تقدم به العمر ووصل الى الاربعينات دون ان يتزوج وتتغلب عليه الان الرغبه فى توريث ما حققه الى ابن من صلبه . حتى اطفال الاخرين من عائلته لايرى فيهم من هو جدير بأن يرث سيفه . دمعت عيناه وامتطى وانطلق الى الصحراء المفتوحه واخذ يبثها حزنه .
ظل ساهما الى ان نزلت استار الظلام كانت الرمال ممتده فى كافة الاتجاهات لم يكن خائفا وهو الفارس الذى لا يشق له غبار الى ان اتاه صوت ارعبه . تلفت فى كافة الاتجاهات . سقطت عمامته . حاول لفها وفشل .
جائه الهاتف مرة اخرى يأمره بأن يتجه الى مكه وسوف يتزوج عذراء شريفه . كان الامر شديد الوضوح ولم يكن فيه مجال للشك حيث الصحراء مفتوحه ولا يوجد مجال لاى تردد او صدى صوتى .
. انطلق بفرسه كالسهم الى ديوان ملك القبيله وهو ابن عمه . كان الملك سرحان ملكا عادلا وراجح العقل . حكى له ما حدث معه . استقبله الملك مبتسما بشوشا وبادره قائلا . كونها عذراء فهذا معروف اما شريفه فهى من نسل المصطفى الهادى سمعونا الصلاة على النبى وقد خاب من لم يصلى عليه .
بلغنى الكبر يا ضهرى وحنيت
من الله تقضى المصالح
بكيت عالبلاوى وحنيت
فى بيتى مفيش طفل فالح

بالوج بعينى يمين وشمال
على طفل عندى يلاغينى
جاتنى الليالى سوده وشومال
قادر يا رب تراضينى

سمع ندا من قبل الله
ياخى كل منا وسعيده
يا رزق اصغى على الله
تزوج فى مكه السعيده

امرك لربى المتعال
فى جبال امشى وشريفه
ان كان مرادك تخلف عيال
تزوج بعذرا شريفه

سمع دوله قلب الفتى انسر
بعد ما كان له دمع نازل
عدل مهرته عالبلد سر
رجع البطل للمنازل

كان باكى والدمع سرحان
عالارض دمعه روايه
اقبل الى ديوان سرحان
وشرح عليه الروايه
**********
قاله انا وحدى كنت فى الجبل مريت
ولا معاى احدا حجازى
سمعت صوت والشخص ما ريت
قاللى تزوج من ارض الحجازى

ما الرأى يا ابن عمى
لونى تغير بصاره
منى اتخبلت لف عمى
يا سرحان شوفلى بصاره

قاله انت لا عايز ولا حاجه
اسمع كلامى وصيغه
تستنى لموسم الحج
كلام حلو منى وصيغه

وتقصد باب الرحمن
والصبر تاخده نابينا
والزعل والغلب روحمان
وتسافر تشاهد نبينا

تروح للزياره وترتاح
ماتطلبش ولا اى حاجه
وان كان الدور فيه نجاح
اهى تبقى حجه بحاجه

سمع له الامير صلوا على الزين
اخد الكلام جد فى مكانه
خاليين من الكدب والزين
كلام العرب له مكانه
**********
استنى لموسم الحج
راجل بطل عالى نسابه
عرض على كل من حج
ياخده البطل على حسابه

تمانين فارس الل اطاعوه
قالوا نزور قبر التهامى
المال ليهم دفعه
راجل زين عنده تهامى

وتمم على الامر كله
التوبعى ولد نايل
وعمل عمل فى محله
وكسا رجال الهلايل

خدهم معاه عالخيول
قريب ونزل الحجازى
سلطان على السرج معدول
راجل فتوه حجازى

عندما نزل البلاد
ووصل لمكه السعيده
قال يا عرب بلغنا المراد
وكل منا وسعيده

زار البيت الحرام
وزار الكعبه الشريفه
واقبل لدار السلام
راجل عروضه نضيفه

من زمزم شرب وتروى
هو وجمعة رجاله
سلطان له حيل وقوه
راجل جد عنده رجاله

عندما طلع على عرفات
وطلب من الله التجالى
الناس بمقامه عرفت
وقالوا الزعيم الهلالى
*************
كان ينتظر ان يحدث اى شىء مما قاله الهاتف له . انتهت مناسك الحج واستعدت القافله للرحيل
وبدء حزنه يتصاعد . بدأت طبول القافله فى الهدير لتظهر لباقى القوافل قوة قبائل بنى هلال
وكانت القافله تنتظر اشارة الامير رزق ابن نايل حتى تبدأ المسير الى المدينه . ركب
الكحيله (فرسه) ودار بها حول القافله ثم اعطى اشارة البدء للمسير .
سارت بعض القوافل الاخرى بالقرب من قافله رزق ابن نايل قد تكون صدفه او علها تتلمس
الحمايه 0 ومن يلوم القوافل اذا تلمست الحمايه من قافله بها ثمانون فارس ويأتمرون بأمر قائدهم
المغوار رزق بن نايل. كانت القافله الاقرب اليهم هى قافلة شريف مكه الامير قرضه0 بعد مسيرة
يوم حطوا الرحال للراحه والنوم 0 ظل رزق طوال الليل يدور بالكحيله يحرس القافلتين وتكرر
الوضع فى اليوم التالى 0 لاحظته بنت الامير قرضه وقررت ان تطلب من ابوها ان يكافئه على
مجهوده وحميته فى حراسة القافله وفعلا طلبت من ابوها ان يدعوه هو ورجاله لشرب القهوة فى
مخيمهم ولم يرفض قرضه طلب ابنته وتوجه الى مخيم رزق واستحلفه ان يأتى هو ورجاله ضيوفا
عليه وافق رزق على الدعوه 0
صلوا على الزين
ورايحين يزوروا نبينا
الى المدينه والطبل بيزن
والصبر واخده نبينا (نايب له)

شريف مكه مع ظروف الفتى
راحل معاة
رايحين يزوروا التهامى
انما المصلحه لرزق هماه
فى نفسه يحاور تهامى

وجت ظروفه فى جنبيه
نصبوا الخيام الحبايب
والعز والفرح جنا بيه
كان رزق شيخ العرايب

كان رزق فارس وغندور
والتمانين جملة رجاله
طايعينه اذ يقعد ولا يزور
عالميمنه و شماله

يقول مدح النبى خدته تجره
احمد حبيب الحبايب
عند جرده بنت تسمى خضره
دايما تتلو فى الكتايب

جالسه و بتقرا ف كتاب
بتفسر حروف الهجايه
بكمال وفقه واداب
رباها نعم الربايه
************
بصت الاميره بالعين
ام العيون الكحيله
ليها لون موزون بالعين
لقيت رزق عالكحيله

نادت الاصيله اه يا باه
حره وصاحبة امانه
الراجل ده وعربه اللى وياه
تدعيه يشرب قهوة حدانا

شيفاه طول الليل غندور
راكب ظهر الركوبه
وعلى النجع كله بيدور
وعلى جسمه ماحملش ثوبه

راجل فتوه عربان
غندور فيه الكفايه
ولا يوم فيه العار بان
غندور نعم الربايه

قال جرده حقه وجب عليه
ده راجل اتانا المنازل
اجودله بروحى وعنيه
ده شرف جميع المنازل

طلع جرده ماشى عا القدمين
راحله لحد الخيامى
سلم عليه ملا منه العين
لقاه يغيظ اللئام
************
توقيع : Ahmed Hamdi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince Egypt
.:: مشرف ::.
avatar


معلومات العضو

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الهلالية كاملة مكتوبة ( الجزء الاول )   الأحد 18 أغسطس 2013, 3:42 pm

تسلم ايدك
مجهود روعة ياكبير
توقيع : Prince Egypt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السيرة الهلالية كاملة مكتوبة ( الجزء الاول )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كراكيب :: المنتديات العامة :: منتدى الادب والفنون :: السيرة الهلالية-