الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017, 1:26 pm
حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
المشاركات الجديدة
إتصل بنا

شاطر | 
 

 الصمت يقي من أفات اللسان .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mustafa Ebrahem
.:: مشرف ::.
avatar


معلومات العضو

مُساهمةموضوع: الصمت يقي من أفات اللسان .   الإثنين 18 فبراير 2013, 11:40 am

ان الصمت ضد لجميع افات اللسان، و بالمواظبة عليه تزول كلها

قال رسول الله-صلى الله عليه و اله-: «من صمت نجا» . و قال:
«الصمت‏حكم، و قليل فاعله‏» . و قال-صلى الله عليه و اله-: «من كف لسانه ستر الله عورته‏» . و قال-صلى الله عليه و اله-: الا اخبركم بايسر العبادة و اهونها على البدن: الصمت و حسن الخلق‏» . و قال-صلى الله عليه و اله-: «من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او وليسكت‏» . و قال-صلى الله عليه و اله-: «رحم الله عبدا تكلم خيرا فغنم، او سكت عن سوء فسلم‏» . و جاء اليه-صلى الله عليه و اله-اعرابي و قال: «دلني على عمل يدخلني الجنة. قال: اطعم الجائع واسق الظمان، و امر بالمعروف، و انه عن المنكر، فان لم تطق، فكف لسانك الا من خير» . و قال-صلى الله عليه و اله-: «اخزن لسانك الا من خير، فانك بذلك تغلب الشيطان‏» و قال-صلى الله عليه و اله- «اذا رايتم المؤمن صموتا و قورا فادنوا منه، فانه يلقن الحكمة‏» . و قال -صلى الله عليه و اله-: «الناس ثلاثة: غانم، و سالم، و شاحب، فالغانم: الذي يذكر الله، و السالم: الساكت، و الشاحب: الذي يخوض في الباطل‏» . و قال-صلى الله عليه و اله-: «ان لسان المؤمن وراء قلبه، فاذا اراد ان يتكلم بشي‏ء تدبره بقلبه، ثم امضاه بلسانه. و ان لسان المنافق امام قلبه، فاذا هم بشى‏ء امضاه بلسانه و لم يتدبره بقلبه‏» .

و قال-صلى الله عليه و اله-: «امسك لسانك، فانها صدقة تصدق بها على نفسك‏» . ثم قال: «و لا يعرف عبد حقيقة الايمان حتى يخزن من لسانه‏» . و قال-صلى الله عليه و اله-لرجل اتاه: «الا ادلك على امر يدخلك الله به الجنة؟ قال: بلى يا رسول الله! قال: انل مما انالك الله! قال: فان كنت احوج ممن انيله؟ قال: فانصر المظلوم.
قال: فان كنت اضعف ممن انصره، قال: فاصنع للاخرق-يعنى اشر عليه-. قال: فان كنت اخرق ممن اصنع له. قال: فاصمت لسانك الا من خير، اما يسرك ان تكون فيك خصلة من هذه الخصال تجرك الى الجنة؟ » . و قال-صلى الله عليه و اله-: «نجاة المؤمن حفظ لسانه‏» . و جاء رجل اليه-صلى الله عليه و اله-فقال: «يا رسول الله اوصني! قال: احفظ لسانك. قال: يا رسول الله اوصني! قال احفظ لسانك. قال: يا رسول الله اوصني! قال: احفظ لسانك. ويحك و هل يكب الناس على مناخرهم في النار الا حصائد السنتهم؟ » .

و قيل لعيسى بن مريم-عليه السلام-: «دلنا على عمل ندخل به الجنة. قال: لاتنطقوا ابدا. قالوا: لا نستطيع ذلك. قال: فلا تنطقوا الا بخير» . و قال-عليه السلام-ايضا: «العبادة عشرة اجزاء، تسعة منها في الصمت، و جزء في الفرار عن الناس‏» . و قال: «لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله، فان الذين يكثرون الكلام في غير ذكر الله قاسية قلوبهم و لكن لا يعلمون‏» . و قال لقمان لابنه: «يا بني، ان كنت زعمت ان الكلام من فضة، فان السكوت من ذهب‏» .

و قال ابو جعفر الباقر-عليه السلام: «كان ابو ذر يقول:
يا مبتغي العلم، ان هذا اللسان مفتاح خير و مفتاح شر، فاختم على لسانك كما تختم على ذهبك و ورقك‏» . و قال-عليه السلام-: «انما شيعتنا الخرس‏» . و قال الصادق-عليه السلام-لمولى له يقال له (سالم) -بعد ان وضع يده على شفتيه-: «يا سالم، احفظ لسانك تسلم، و لا تحمل الناس على رقابنا» . و قال-عليه السلام-: «في حكمة ال داود: على العاقل ان يكون عارفا بزمانه، مقبلا على شانه، حافظا للسانه‏» .
و قال-عليه السلام-: «لا يزال العبد المؤمن يكتب محسنا مادام ساكتا فاذا تكلم كتب محسنا او مسيئا» . و قال-عليه السلام-: «النوم راحة للجسد، و النطق راحة للروح، و السكوت راحة للعقل‏» . و قال-عليه السلام- «الصمت كنز وافر، و زين الحليم، و ستر الجاهل‏» . و قال ابو الحسن الرضا-عليه السلام-: «احفظ لسانك تعز، و لا تمكن الناس من قيادك فتذل رقبتك‏» . و قال-عليه السلام-: «من علامات الفقه:
الحلم، و العلم، و الصمت، ان الصمت‏باب من ابواب الحكمة، ان الصمت‏يكسب المحبة، انه دليل على كل خير» . و قال-عليه السلام-: «كان الرجل من بنى اسرائيل اذا اراد العبادة صمت قبل ذلك بعشر سنين‏»

توقيع : Mustafa Ebrahem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Hamdi
.:: مؤسس الموقع ::.
avatar


معلومات العضو

مُساهمةموضوع: رد: الصمت يقي من أفات اللسان .   الإثنين 25 فبراير 2013, 3:44 pm

تسلم ايدك وجزاك الله كل خير
توقيع : Ahmed Hamdi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصمت يقي من أفات اللسان .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كراكيب :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى - إسلامي دوت كوم-